مرحلة المراهقة معناها و أهميتها :
هي المرحلة من ( 12 – 16 ) سنة و من ( 16 – 19 ) سنة .
المراهقة من وجهة النظر الزمنية : تضم الأفراد الذين تقع أعمارهم الزمنية في الفترة الممتدة ما بين 12 – 18 سنة
المراهقة من وجهة النظر النفسية : تضم الأفراد الذين انهوا أو اجتازوا مرحلة الطفولة .
المراهقة من وجهة نظر علم الاجتماع : هم تضم أولئك الذين يحاولون اجتياز الفجوة بين مرحلتين مرحلة الطفولة وهي مرحلة يعد الاعتماد علي الأهل من ابرز ملامحها و مرحلة الرشد و هي مرحلة يمثل الاستقلال و الاكتفاء بالذات ابرز خصائصها .
تطلق كلمة المراهقة علي مرحلة كاملة من مراحل نمو الإنسان و تستمر حتى مرحلة النضج و تعني التدرج في نمو النضج الجسمي و العقلي و الانفعالي .
أهمية مرحلة المراهقة :
الاستقلال عن الأسرة : إثبات الذات و تأكيد الشخصية .
الإعداد للحياة: يتعلم الصبي تدبير شئون نفسه و شراء حاجاته و تتجه الفتاه إلي تعلم مبادي الطبخ و التدبير المنزلي .
الإعداد للمهنة : تطهر الميول و المواهب في هذه الفترة و توجه الشاب و الشابة لمهنة المستقبل .
يساعد المراهق نفسه علي تكوين علاقات بناءه و ايجابية مع المراهقين الآخرين من الجنسين , علاقات سليمة يسودها الود و الصداقة و التعاون و يوسع دائرة الاختلاط بالمجتمع و يتعرف علي أفراد كثيرين لهم ميول مختلفة و مهارات متعددة و بذلك تتسع مداركه و تقوي شخصيته .
يتعرف المراهق علي نفسه يعرف حدود قدراته و يرضي عن مظهره الخارجي كما يعرف إمكانياته و صفاته الجيدة ( يقبل نفسه ) .
تكوين هوايات مفيدة : مثل القراءة _ الرياضة _ الرسم _ الموسيقي _ لمل وقت الفراغ.
تكوين اتجاهات واضحة للحياة : أهم القرارات الروحية تأخذ في هذه المرحلة و منها يتحدد خط سير الحياة ( علي أي خط تضع قاطرة حياتك ) ؟.
مظاهر النمو الجسمي في فترة المراهقة :
ينمو الجسم في طفرة سريعة نموا مفاجئاً في الطول و الوزن و عرض الأكتاف و تبلغ سرعة النمو أقصاها في 12 – 13 سنة عند البنات أي قبل البلوغ ( بلوغ البنت 11- 14سنة ) فتفوق في الطول و الوزن علي زميلها في نفس السن و بعد 14 سنة يتفوق نمو الجسم للولد عن البنت .
بعض التغيرات الجسمية الخارجية : ( للجنسين )
الحركات : ينمو الجسم سريعا و يزيد وزنه الأمر الذي يجعل التحكم في العضلات صعبا إلي حد ما .
* الأنف : تصل الأنف إلي نهاية نموها قبل كثير من الأعضاء الأخرى .
حب الشباب : بعض الغدد يختل عملها فتتسع المسام و يحدث ما يبدو تشوهات للوجه مم يؤلم المراهق نفسيا
الصوت : أحيانا يبدو صوت الفتاه أكثر امتلاء من صوت الطفلة و أحيانا يميل إلي الحدة و كذلك ما يحدث للفتي ينمو جهاز الصوت و تكبر الحنجرة .
المظهر العام : للفتي يبدأ في ظهور مميزات الرجولة .
.
الأجهزة و الأعضاء الداخلية و بخاصة الغدد المتعلقة بالنمو – كذلك تنمو المعدة لسد حاجة الجسم الذي نما . كذلك الجهاز الهضمي و التنفسي و القلب .
النمو الجسمي الداخلي ( الفسيولوجي ) :
1 – نمو الجهاز التناسلي .
ظهور الصفات الجنسية الثانوية : للولد ( ذقن و شارب ..... )
للبنت ( فم صغير – صوت ناعم – شعر طويل )
التغيرات النفسية الناتجة عن التغيرات الجسمية :
حساسية شديدة و حالات انفعال يصحبها خوف ( بعض البنات و الأولاد يخافون من شكل جسمهم )
حالات خجل و بعضهم لا يجرؤ علي التكلم أمام الناس لعدم ثقته في صوته الذي يتغير.
مظاهر النمو الانفعالي في فترة المراهقة :
الفترة الأولي : فترة انفعالات عنيفة فتري المراهق يثور لأتفه الأسباب .
التقلب و عدم الثبات و نجده ينتقل من انفعال إلي انفعال في مدي قصير ( كبرياء – حزن – فرح – بكاء )
* لا يستطيع التحكم في المظاهر الخارجية الانفعالية – يصرخ و يدفع الأشياء و عندما يفرح يقفز أو يقف علي رجل واحدة .
يتعرض المراهق في بعض الظروف لحالات من اليأس و الحزن و الاكتئاب النفسي .
تكوين العواطف الشخصية , الاعتناء بالنفس , العناية بالملبس و بطريقة الكلام .
الحرج من الجنس الأخر , يحدث ارتباك و حرج من الجنس الآخر .
الخوف : في فترة المراهقة تظهر مخاوف و تختفي مخاوف أخري فالمخاوف الجديدة تظهر بسبب طبيعة
النمو ذاتها .
أحلام اليقظة : يحتاج المراهق إلي وقت يقضيه وحده . أنه يحتاج إلي التفكير و التأمل و الاسترسال في
أحلام اليقظة يخفف من التوتر الذي يعاني منه نتيجة الحرمان لكن الاسترسال بصورة مبالغ فيها يفصل
المراهق عن الواقع و ينتج عن ذلك اضطرا بات نفسية .
مظاهر النمو الاجتماعي في فترة المراهقة :
يمثل عنصر الزمن أهمية خاصة في حياة الإنسان حيث أننا نستطيع أن نقرأ ماضية مما يعيشه في حاضره و هو يميل إلي أن يسقط يسقط كل من ماضيه و حاضره علي مستقبله فمنذ لحظة الميلاد تبدأ عملية تشكيل شخصية الإنسان وذلك من خلال ما يمر به من مواقف و خبرات و يكتسب من خلالها عادات تساعد في تكوين شخصية .
خصائص النمو الاجتماعي :
يميل في السنوات الأولي من المراهقة إلي مسايرة المجموعة التي ينتمي إليها و الإخلاص لهم ثم تقل شيئا فشيئا و التبعية هنا تبعية عمياء .
في منتصف مرحلة المراهقة يحاول أن يكون له مركز بين جماعته فيحاول أن يقوم بأعمال تلفت النظر إليه .
في أواخر مرحلة المراهقة يشعر بالمسئولية تجاه المجموعة فيحاول أن يقوم ببعض الخدمات و الإصلاحات بغية النهوض بأفراد الجماعة .
يقاوم السلطة – ( الأسرة , المدرسة , المجتمع العام )
الاتجاهات الاجتماعية :
الميل للنقد و الرغبة في الإصلاح .
الرغبة في مساعدة الآخرين .
اختيار الأصدقاء و يرفض أي تدخل من والديه .
العوامل المؤثرة علي النمو الاجتماعي ( الميل للجنس الآخر – تأكيد الذات – الخضوع للجماعة )
المراهق ووقت الفراغ :
أهميه وقت الفراغ – لابد منه لاكتشاف شخصياتهم المستقلة .
كيفية قضاء وقت الفراغ : المعسكرات و المؤتمرات تنضجه اجتماعيا .
فوائد الهوايات : هي طريقة لإشباع الرغبات المكبوتة في النفس .
( الملاكمة تعبر عن الرغبات العدوانية _ الشطرنج تعبر عن معركة دون أذي جسماني)
الهوايات تعطي فرصة للاستعراض .
إشباع الرغبة في التملك ( يحافظ علي أدواته – دراجته – كمبيوتر ) .
الألعاب الرياضية تعطيه فرصة للاحتكاك بالآخرين و الالتزام بقوانين اللعب و التعاون فهي تساعد في تشكيل شخصية المراهق و إعدادها للحياة في مجتمع الكبار .
من الهوايات الرائعة القراءة و لابد أن تنمي قبل سن العاشرة .
مظاهر النمو العقلي في مرحلة المراهقة :
يستمر نمو الذكاء حتى سن 18 سنة ثم يتوقف عن الزيادة و لكن تستمر الزيادة في الخبرة العامة و المعرفة حتى نهاية العمر ( معدل الذكاء = العمر العقلي ÷ العمر الزمني )
يعتمد علي اللغة فيزداد المحصول اللغوي .
تتسع دائرة الانتباه يركز مدة أطول و يستوعب كمية كبيرة في وقت قصير .
يصبح سريع التعليم .
تزداد القدرة علي التفكير المنطقي و الاستنتاج و القدرة علي التفكير , يتسع مجال الخيال .
تظهر القدرات الخاصة في سن 13 سنة كالقدرات العقلية و التفكير و القدرات الحركية و اليدوية .
يشتد الخيال في هذه المرحلة أحلام اليقظة .
فن التعامل مع المراهق :
علي الكبار مراعاة ما يلي :
أن نتفهم و نقبل طبيعة هذه المرحلة .
أن نتقبل الاستقرار الذي يسود حياتهم في هذه المرحلة .
أن نسمح للمراهق ببعض الاستقلال و الاعتماد علي النفس .
أن نسمح لهم باتخاذ بعض القرارات الخاصة بهم حتى مع وجود أخطاء و مساعدتهم علي اكتشاف الأخطاء بأنفسهم .
وضع الثقة فيهم يساعدهم علي النمو و النضوج في الشخصية .
تجنب إهانه المراهقة أو النقد اللاذع أمام الناس و خاصة الأصدقاء و امتدح فيهم الأشياء الايجابية .
تجنب الوعظ المباشر و التعليمات المتكررة .
احترام خصوصية المراهق .
يجب أن تكون القواعد و التوقعات واضحة بالنسبة للأشياء المتوقعة من المراهق في المنزل و في العمل و في الدراسة .
ابني علاقة طيبة و صريحة معهم .
أظهر محبتك و احترامك لهم باستمرار .