منتدى برنامج لما يعجز البشر اذاعة صوت الامل الدولية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى برنامج لما يعجز البشر اذاعة صوت الامل الدولية

لأن الرب مسحنى لأبشر المساكين أرسلنى لأعصب منكسرى القلب. أشعياء1:61
 
 الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 كتاب: مكانة المرأة في الكتاب المقدس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نانا
العضو الذهبى للمنتدى
نانا


انثى
عدد الرسائل : 56
العمر : 36
تاريخ التسجيل : 30/10/2008

كتاب: مكانة المرأة في الكتاب المقدس Empty
مُساهمةموضوع: كتاب: مكانة المرأة في الكتاب المقدس   كتاب: مكانة المرأة في الكتاب المقدس I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 30, 2008 11:38 am

كتاب: مكانة المرأة في الكتاب المقدس
تأليف :القس صموئيل زكي
الناشر: دار الثقافة
عرض: نبيلة توفيق

كتب المفكرون كثيرا عن المرأة، وأعطوها حقها الواجب في حياة كريمة، وكان لزاما على المفكرين المسيحيين أن يوضحوا مكانة المرأة في الكتاب المقدس، وقد كتبت مؤلفات عديدة في هذا الصدد، لكن مؤلف كتابنا هذا أخذ اتجاها متطورا في بحثه بالكتاب المقدس وفي تفسيره لبعض الأقوال التي ربما فهمت خطأ عن مكانة المرأة منذ التاريخ الأول إلى العهد الجديد.

الفصل الأول :المرأة موضوع البحث المستمر

إن الحقيقة المهمة التي نستنتجها من كتابة كثير من الكتاب وأقوال العظماء عن المرأة والتي نستنتجها أيضا من معاملة الشعوب لها بأساليب مختلفة فالنظرة إلى المرأة وأسلوب التعامل معها يختلف باختلاف نظرة الأفراد وتقييمهم لها بحسب نشأتهم وتربيتهم وتعلمهم عنها والذي كان له تأثير في خلق جزء من شخصياتهم ومعتقداتهم عن المرأة. فليست القضية هنا في طبيعة المرأة أو نظرة الله إليها أو ما يقوله الكتاب المقدس عنها، ولكن الاختلاف يتمثل في الفارق بين نظرة شخص وآخر أو معاملة شعب وآخر لها، والدليل على ذلك أننا نجد من يعظمها وآخر عكس ذلك تماما.. وهذه الحقيقة تقودنا إلى أن الإنسان هو القضية والإنسان هو الحل.

الفصل الثاني: المرأة إنسان مساو للرجل تماما

من خلال القول الإلهي (تكوين 26:1-28) وأقوال أخرى واردة في الوحي المقدس نرى المساواة بين الرجل والمرأة من عدة جوانب: البركة متساوية تماما للذكر وللأثنى كما أن هناك مسئولية واحدة متساوية (تكوين 24: 60)، (مزمور 128: 3-4). فمسئولية الإنجاب والكثرة معا ًوأيضا السلطان المعطى بالتساوي للرجل والمرأة معاً، وكما أن الرب خلق المرأة لتكون المعين النظير للرجل، وفي الخليقة الجديدة الجميع واحد في المسيح ( غلاطية 3 :28).

الفصل الثالث: المرأة نبية

"ويكون في الأيام الأخيرة إني أسكب من روحي على كل بشر فيتنبأ بنوكم وبناتكم ويرى شبابكم رؤى ويحلم شيوخكم أحلاما" (أعمال 16:2-18). وعندما نتأمل في الكتاب المقدس بعهديه نجد الشخصيات النسائية التي أعطاها الرب الشرف أن تقوم بهذه الخدمة العظيمة، ومثال ذلك :
• مريم النبية (خروج 15: 20-21).
• دبورة النبية (قضاة 4: 4-5).
• حنة أم صموئيل النبية ( صموئيل الأول 1: 2).
• حنة بنت فنوئيل: (لوقا 2: 36). وقد كانت حنة نبية ذات مواهب فذة كما يبدو ذلك من أنشودتها التي ترنمت بها أيضا مريم العذراء وكانت بمثابة إشارة إلى المسيح الذي اتضع ليرتفع.
• خلدة النبية ( ملوك الثاني 22: 14)، (أخبار الأيام الثاني 34 : 22) . ونلاحظ هنا أن يوشيا أرسل إلى خلدة النبية ولم يرسل إلى أرميا النبي الذي كان معاصراً لها.

الفصل الرابع : المرأة قائدة بين الرجال

القيادة في المفهوم المسيحي تختلف عنها في المفهوم العالمي، الذي يهدف إلى التسلط والحصول على منصب مرموق وكرسي عال، إذ غايتها الإتيان بكل نفس إلى علاقة حية وثيقة مع الله، أي القائد المسيحي إنسان مملوء من الإيمان، وينذر ويشجع صغار النفوس ويسند الضعفاء، وقد شرف الرب المرأة بأن يكون لها دور قيادي بين الرجال في خدمة الرب ومثال لذلك:
• مريم أخت موسى وهارون.
• دبورة القائدة التي دعت باراق الرجل للحرب، لكنه تراجع واشترط أن تكون دبورة في المقدمة.
• ونرى بولس الرسول الذي أيد نبوة المرأة في (1 كورنثوس 5:11)، (أفسس 4: 11-12) ونرى كل المبادئ اللاهوتية التي يقرها في فكره عن المرأة يبنيها على ما قاله في (1 كورنثوس 11 :11-12)، كما نراه يحيي النساء العاملات في الكنائس وأوصى عليهن (رومية 16: 1) و(1 كورنثوس 16: 19).

الفصل الخامس: المرأة قاضية وملكة

لم تكن دبورة نبية فحسب بل كانت قاضية تميزت بالهيبة والاحترام.. ومن هنا نتطرق إلى وظيفة من أهم الوظائف القيادية التي تبوأتها المرأة كملكة ومثال لذلك:

• الملكة وشتى زوجة الملك احشويروش (أستير 1: 11-12).
• أستير الزوجة اليهودية للملك أحشويروش (أستير 2: 7 -15).
• الملكة معكة بنت تلماي ملك شجشور.. إحدى نساء داود (2 صموئيل 3: 3)، (أخبار الأيام الأول 3 : 2).
• الملكة بثشبع أم الملك سليمان ( صموئيل الثاني 11: 3).
• الملكة معكة أم الملك أبيا وحفيدة أبشالوم وزوجة رحبعام بن سليمان (ملوك الأول 15: 2).
• الملكة عثليا أم أخزيا وهي الملكة الوحيدة التي جلست على عرش الملكة في يهوذا (أخبار الأيام الثاني 22: 10).
• الملكة نعمة العمونية زوجة سليمان (أخبار الأيام الثاني 12 :13).
• الملكة عزوبة بنت شلحي أم يهوشافاط (ملوك الأول 22: 41).
• وهناك ملكات أخريات ذكرها الكتاب المقدس مثل أم امصيا وأم عزريا وأم يهوآحاز وأم يهواش وملكة سبأ والملكة كنداكة ملكة الحبشة.

المرأة تلميذة للمسيح وشماسة بالكنيسة:

من خلال معجزة إشباع الجموع نجد النساء مع أولئك الذين جاءوا لتلقي تعاليم المعلم، وفي زيارة يسوع لبيت مريم ومرثا، نرى مريم الجالسة تحت قدميه لتسمع كلامه. وفوق كل هذا ينطق الوحي لفظا صريحا عن تلمذة المرأة في (أعمال 9 :36) "وكان في يافا تلميذة اسمها طابيثا الذي ترجمته غزالة".
مما هو جدير بالذكر أنه ليس فقط النص الوارد في (رومية 16: 1) الذي يشير فيه الرسول بولس إلى خدمة فيبي كشماسة لكن هناك لإشارة أخرى إلى نساء أخريات كن شماسات. كما يذكر الوحي الإلهي عدة مرات بريسكلا مع زوجها أكيلا فقد أعطاهما الرسول بولس لقب العاملين معي فى المسيح يسوع" (رومية 16 :3).

وأخيراً .. عزيزتي إن النفس التي خلقها الله على صورته ومثاله، وأودع في داخلها قوة تأثير عظيمة ومنحها الكثير من المواهب والقدرات العظيمة، ينتظر منها الرب أن تفتن المسكونة لتحقق امتداد رائع لملكوته ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كتاب: مكانة المرأة في الكتاب المقدس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المرأة في الكتاب المقدس
» كتاب: السحر والحسد في الكتاب المقدس
» معلومات عن الكتاب المقدس
» موقع الكتاب المقدس
» ما هو رأى الكتاب المقدس فى المعمودية؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى برنامج لما يعجز البشر اذاعة صوت الامل الدولية :: مذكراتى فى حياتى مع الرب Notes in my life with god :: كتب روحية متنوعة diverse spiritual books-
انتقل الى: