منتدى برنامج لما يعجز البشر اذاعة صوت الامل الدولية

لأن الرب مسحنى لأبشر المساكين أرسلنى لأعصب منكسرى القلب. أشعياء1:61
 
 الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 التعصب1

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مجدى
مدير المنتدى
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 1515
العمر : 41
الموقع : www.magdy8888.ahlamontada.net
تاريخ التسجيل : 19/09/2008

مُساهمةموضوع: التعصب1   الأربعاء نوفمبر 19, 2008 10:45 am

التعصب
تعريف التعصب

في اللغة: يأتي بمعنى الشدة يقال لحم عصب: صلب شديد " و قال الرب لموسى رايت هذا الشعب و اذا هو شعب صلب الرقبة ( خر 32 : 9 ) " ، وأتعصب أشتد، والعصب: ، وعصب رأسه وعصبه تعصيباً: شده واسم ما شد به العصابة. والتعصب من العصبية والعصبية أن يدعو الرجل إلى نصرة بني جنسه والتألب معهم على من يساعدهم سواء كانوا ظالمين أو مظلومين. فالعصبي هو الذي يغضب لبني جنسه او عقيدته او دينه او.... ويحامي عنهم. فالتعصب هو التشدد وأخذ الأمر بشدة وعنف وعدم قبول المخالف ورفضه والأنفة من أن يتبع غيره ولو كان على صواب. " .... لا اصعد في وسطك لانك شعب صلب الرقبة لئلا افنيك في الطريق ( خر 33 : 3 ) "


التعصب هو : أنه شعور داخلي يجعل الإنسان يرى نفسه على حق ويرى الآخر باطل ويظهر هذا الشعور بصورة ممارسات ومواقف متزمة ينطوي عليها احتقار الآخر وعدم الاعتراف بحقوقه وإنسانيته. " و كان الرب قد قال لموسى قل لبني اسرائيل انتم شعب صلب الرقبة ان صعدت لحظة واحدة في وسطكم افنيتكم و لكن الان اخلع زينتك عنك فاعلم ماذا اصنع بك ( خر 33 : 5 ) "


يعرف علم النفس الحديث التعصب بأنه "اتجاه نفسي لدى الفرد يجعله يدرك موضوعاً معيناً أو فرداً آخر غيره أو جماعة من الناس أو طائفة أو مذهباً (إدراكاً إيجابياَ محباً) أو (إدراكاً سلبياً كارهاً) دون أن يكون لطبيعة هذا الإدراك بجانبيه ما يبرره من المنطق أو الأحداث أو الخبرات الواقعية " فاعلم انه ليس لاجل برك يعطيك الرب الهك هذه الارض الجيدة لتمتلكها لانك شعب صلب الرقبة ( تث 9 : 6 ) "


وهو : ظاهرة قديمة حديثة يرتبط بها العديد من المفاهيم كالتمييز العنصريةو الدينية و الطائفيي و الجنسي ومن اسباب الحروب أن الكثير منها كان التعصب للدين أو العرق أو اللون وما زالت هذه الظاهرة تتجدد باستمرارٍِ في عصرنا الحالي وتشكل آفة تدمر الشعوب والأمم.

معنى التعصب

التعصب - ببساطة - معناه أن يضع الإنسان عصابة على عينيه، فلا يرى إلا ما فى داخل ذهنه وفكره الخاص، ولا يعطى نفسه فرصة ليرى جوانب أخرى فى الموضوع. أو آراء أخرى يمكن ان تتكامل مع رأيه أو تختلف عنه انه إنسان وضع فى ذهنه فكرة واعتبر انها الفكرة الوحيدة السليمة، وما عدا ذلك فهو باطل كله، لا يعطى نفسه فرصة دراسة أفكار أو أراء أخرى فيما يعتقد أو يسلك، بل ربما يتصور إن فكره هو الحق وانه قد الهم بهذا الفكر من الله نفسه، وأى محاولة للمناقشة او سماع آراء هى نوع من عدم طاعة الله والانحراف عن الفكر الإلهى بهذا الصدد. " فان كنتم تكملون الناموس الملوكي حسب الكتاب تحب قريبك كنفسك فحسنا تفعلون ( يع 2 : 8 ) "

اشكال التعصب : للتعصب أشكال مختلفة قد يرتبط بعضها ببعض:

1. التعصب الديني : ياتي من خلال الجهل بامور الدين ، ومنها التقاليد والعادات. يعني التعصب موجد فى الانسان ، وليس الدين " قائلة الى متى ايها الجهال تحبون الجهل و المستهزئون يسرون بالاستهزاء و الحمقى يبغضون العلم ( ام 1 : 22 ) " ، التعصب بمعنى الكبرياء والاستعلاء على الناس وهو امر مرفوض والكبرياء هو احتقار الناس " احبوا الرب يا جميع اتقيائه الرب حافظ الامانة و مجاز بكثرة العامل بالكبرياء ( مز 31 : 23 ) " ، هناك فرق بين ان تعتقد ان دينك او مذهبك هو الحق ولكن ذلك يجب ان لايتعدى الى احتقار الاخرين . وما ينبغي التأكيد عليه أن التعصب الديني لا يظهر إلا في ظل تأزمات فكرية، ويكون هو من تجليات هذا التأزم، لأن التعصب لا ينشأ من الدين، وإنما من الفكر الذي يكون المعرفة بالدين، لهذا فإن معالجة التأزم الفكري هو مدخل لمعالجة التعصب الديني " و انتم الذين كنتم قبلا اجنبيين و اعداء في الفكر في الاعمال الشريرة قد صالحكم الان ( كو 1 : 21 ) " ، " اذ هم مظلمو الفكر و متجنبون عن حياة الله لسبب الجهل الذي فيهم بسبب غلاظة قلوبهم ( اف 4 : 18 ) " شاول كان متعصب دينيا " و اخرجوه خارج المدينة و رجموه و الشهود خلعوا ثيابهم عند رجلي شاب يقال له شاول ، فكانوا يرجمون استفانوس و هو يدعو و يقول ايها الرب يسوع اقبل روحي ، ثم جثا على ركبتيه و صرخ بصوت عظيم يا رب لا تقم لهم هذه الخطية و اذ قال هذا رقد ( اع 7 : 58 ـ 60 ) " وكان شاول راضيا بقتله " و كان شاول راضيا بقتله ( اع 8 : 1 ) "
lمنقولة من منتدى القس/ عماد عبد المسيح
pastoremad
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://magdy8888.ahlamontada.net
 
التعصب1
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى برنامج لما يعجز البشر اذاعة صوت الامل الدولية :: الكتاب المقدس Bible :: تأملات روحية spiritual reflections-
انتقل الى: